القانون الداخلي

ديباجة

تعتبر المؤسسات التعليمية فضاءات للتربية والتكوين, ومجالا لممارسة المتعلمين لحقوقهم, واحترامهم لواجباتهم, مما يمكنهم من اكتساب المعلومات والمهارات والكفاءات التي تؤهلهم لتحمل التزاماتهم الوطنية, ومن اجل تحقيق تلك الغايات السامية والأهداف النبيلة قررت مؤسسة براعم الرازي للتعليم الخصوصي , إصدار هذا النظام الداخلي, مستمدا مقتضياته وقواعده من القوانين والتشريعات العامة, كالميثاق الوطني للتربية والتكوين, والمعاهدات والمواثيق التي    تنظم على أساسها الحياة العامة, والتشريعات الخاصة ودوريات سلطات التربية والتكوين المتعلقة بضوابط تسيير المؤسسات التعليمية. والنظام الداخلي على هذا الأساس يلتزم باحترامه التلاميذ(ت)وأولياؤهم والأطر التربوية والإدارية وشركاء المؤسسة, وهو ليس جردا للممنوعات والمحظورات بقدر ما هو ميثاق ينظم العمل والحياة الجماعية داخل المدرسة من أجل إدماج المؤسسة في محيطها الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.

الفصل الأول : حقوق وواجبات التلاميذ

 المادة1  :  يتمتع كل تلميذ بحرية التفكير والتعبير في إطار كل ما هو تربوي تعليمي بعيد عن أعمال الدعاية السياسية والاديولوجية سواء من أفعاله أو كتاباته.
المادة2  :  المؤسسة التعليمية فضاء للحياة الجماعية وكل تلميذ يتمتع بداخلها بحق الوقاية من أشكال العنف والتمييز مهما كان مصدرها. المادة3  :  تقوم العلاقات داخل المؤسسة على قواعد الاحترام,  ويلتزم التلميذ بالابتعاد عن سلوك يتسم بالعنف أو كل ما من شانه أن  يتسبب في ضرر نفسي أو بدني للغير.
المادة 4 :  يعتبر التلاميذ معنيين بالمحافظة على مرافق المؤسسة وتجهيزاتها, ويتعهدون بحسن الاستعمال وحمايتها من الإتلاف, ويتحمل  المسؤول عن الإتلاف تعويض ما تسبب فيه من كسر لأثاث المؤسسة وتجهيزاتها أو بتر أو تمزيق لكتبها ووثائقها.
 المادة5  :  يلزم كل تلميذ وتلميذة أن يدخل للمؤسسة بالهندام الذي حددته المؤسسة ( سروال أزرق- قميص أزرق-  ربطة عنق زرقاء-  والشعر القصير الممشوط حسب العرف بالنسبة للبنين,  وشد الشعر بطريقة عادية بالنسبة للبنات.  وللمؤسسة الحق في رفض كل من تراه خرج بلباسه عن تقاليد البلاد وتعاليم الدين الإسلامي والأخلاق.
المادة6 :  يمنع استعمال الهاتف المحمول والمصورات وآلات التسجيل الشخصية من طرف التلاميذ داخل المؤسسة, كما يمنع إحضار الأمتعة   النفيسة, وفي حالة ضياعها فان المؤسسة لا تتحمل آية مسؤولية.
المادة7 :  كل تلميذ يتمتع بحرية الدخول إلى المؤسسة والخروج منها طبقا لاستعماله الزمني الذي يحدد أوقات الدراسة والأنشطة.

 

 الفصل الثاني : السلامة و الأمن داخل المؤسسة التعليمية
 المادة8 :  تلتزم المؤسسة بالحفاظ على سلامة التلاميذ داخل المؤسسة وفي حافلات النقل وتأمينهم.
المادة 9 :  لكل تلميذ الحق في الدراسة داخل المؤسسة التعليمية، وبالمقابل عليه احترام مجموع التعليمات الخاصة بالسلامة لتفادي     الحوادث أو للتخفيف من عواقبها.
 المادة10 :  يجب على كل تلميذ احترام التعليمات الخاصة بالسلامة أثناء حصص التربية البدنية،والأشغال التطبيقية.
 المادة11 :  كل تلميذ أصيب بمرض معد أو خطير ينقطع وجوبا عن الدراسة ولا يسمح له باستئنافها إلا بعد إدلائه بشاهدة طبية تثبت    شفاءه . المادة 12 : عند وقوع حادثة بأحد مرافق المؤسسة، ينقل التلميذ المصاب إلى مصلحة متعاقدة مع المؤسسة ويخبر ولي أمره   بالحادثة،وتتولى إدارة المؤسسة القيام بالإجراءات الإدارية، ويتولى التأمين الإجراءات المادية .

 

 الفصل الثالث : الخدمات التربوية والتعليمية داخلة المؤسسة
المادة13 :  – يقبل التلميذ بالمؤسسة بعد اجتيازه رائز الكشف بنجاح.
- يملأ مطبوع التسجيل بالمؤسسة ويتم توقيعه من طرف ولي الأمر.
- يعتبر التلميذ مسجلا بصفة رسمية، إذا أدلى بجميع الوثائق والمطبوعات التي طلبتها المؤسسة ويؤدي واجب التسجيل   والواجب الشهري.                  
- لا يقبل انتقال التلميذ من قسم إلى آخر بعد حصر اللوائح الرسمية مهما كانت الأعذار.
المادة14 :  يستفيد التلميذ من النقل إذا سمحت الخريطة بذلك – يلتزم التلميذ بانتظار الحافلة في المحطة وعند التوقيت الذي تحدده إدارة المؤسسة.  وفي حالة التأخر يتحمل ولي الأمر مسؤولية النقل. – عند تغيير السكن يجب الإخبار في مدة لا تقل هن سبعة أيام ولا تتحمل الإدارة المسؤولية إذا لم تسمح الخريطة بتغيير       محطة النقل.
المادة15 :  تنتهي عملية تسجيل وإعادة تسجيل التلاميذ حسب التواريخ المحددة من طرف المؤسسة عن كل سنة.  ولا يعتبر التلاميذ    القدامى مسجلين إلا بعد أداء واجب التسجيل في الفترة التي حددتها المؤسسة لذلك.
المادة16 :  تنطلق الدراسة في التاريخ الذي تحدده المؤسسة وفقا للمذكرة الوزارية الموافقة.
 المادة17 :  من حق التلاميذ في بداية السنة معرفة ما يلي :              - مضمون البرامج .
- نظام الامتحانات والتعليمات التربوية والمنهجية المحددة من طرف الأستاذ.              
- نسبة وطبيعة المراقبة المستمرة.
- مقاييس التقويم ونمط احتساب المعدلات.
المادة18 : أن يطلعهم أساتذتهم على النقط المحصل عليها خلال الدورة سواء كانت فروضا كتابية محروسة أو شفهية أو فروضا       منزلية أو غيرها.
المادة 19 : يستفيد التلميذ من جميع الحصص المقررة بحضوره واحترامه التوقيت المحدد، ويتجنب أي غياب غير مبرر.
المادة20 : يحترم التلاميذ الضابط التنظيمية للدارسة والمراقبة المستمرة والاختبارات الدورية والامتحانات ومختلف الأنشطة المبرمجة.
المادة21 : يساهم التلميذ في الأنشطة داخل حجرات الدرس وسائر فضاءات المؤسسة، ويقوم بإنجاز واجباته المنزلية ومراجعة دروسه وإحضار الأدوات المدرسية ولوازم التربية البدنية.
المادة22 : تخضع الأنشطة خارج الأوقات الرسمية للدراسة لضوابط دقيقة تحدد بموجبها نوعية النشاط والمؤطر المسؤول، وشروط استعمال الفضاءات.  لا يسمح للتلاميذ بالتواجد في فضاءات المؤسسة خارج أوقات الدراسة.
المادة23 : الغش في الاختبارات و الامتحانات سلوك لا أخلاقي، ونبذه ومحاربته مسؤولية الجميع من إداريين و مدرسين وتلاميذ وأولياءهم، وفي حالة ثبوت الغش تمنح للتلميذ نقطة صفر في مادة الاختبار أو الامتحان، ويعرض على مجلس القسم لاتخاذ الإجراءات التأديبية في حقه.
المادة24 : 1 – تسلم شهادة المغادرة طبقا لتعليمات المذكرة الوزارية الصادرة في الموضوع.
 2 – لا تسلم شهادة مغادرة التلميذ للمؤسسة إلا بحضور ولي أمره الرسمي ومعه بطاقة التعريف الوطنية ويوقع على وثيقة الاستلام ويشطب على اسم التلميذ نهائيا من لوائح المؤسسة.
 3 – لا تسلم شهادة مغادرة المؤسسة إلا مرة واحدة.
 4 – يحق لإدارة المؤسسة إيقاف التلاميذ عن الدراسة وحرمانهم من النقل في حالة عدم أداء الواجب الشهري قبل اليوم   الخامس من كل شهر.

 

 الفصل الرابع : السلوك العام
المادة25 : 1- يدخل التلاميذ إلى المؤسسة قبل بداية الدراسة بربع ساعة في الحصة الأولى صباحا, وقبل ابتداء الدروس في باقي الحصص بخمس دقائق وتبتدئ حراستهم بمجرد وجودهم داخل المؤسسة.
 2 – يتعين على التلاميذ الدخول والخروج من الباب المخصص لهم وأن يصطفوا مثنى مثنى في هدوء ونظام.
 3 - يمنع منعا باتا :- أن يجتمع التلاميذ حول المؤسسة بعد فتح أبوابها وبعد مغادرتها.
 – أن يغادروا المؤسسة خلال أوقات الدراسة إلا لعذر مقبول وبإذن من الحراسة العامة.
 – أن يحضروا إلى المؤسسة خارج أوقات الدراسة لغير غرض تربوي.
 – أن يدخل التلميذ قسما غير قسمه المسجل فيه, وكل مخالفة يتحمل صاحبها مسؤولية كل إتلاف أوضياع يحدث داخل القسم زيادة على الإجراء التأديبي.
المادة26 : يجب على كل تلميذ ممارسة تحية العلم بالنشيد الوطني يومي الاثنين عند الدخول على الساعة الثامنة  صباحا ويوم الجمعة عند الخروج ترسيخا لتربيته على قيم المواطنة.
المادة27 :  يمنع دخول التلاميذ للمكاتب و القاعات الشاغرة , أو القيام بكل إتلاف كالعبث بأزرار الإنارة وصنابير المياه والكراسي والمقاعد و غيرها.وكل إتلاف, يشترك تلاميذ القسم في تغطية مصاريفه إذا لم تحدد المسؤولية, بالإضافة إلى الإجراءات التأديبية. كما يمنع الجري والصعود والهبوط في الأدراج لغير حاجة,كما يمنع الغناء أو الرقص بدون إذن مسبق من مدير المؤسسة.
المادة28 : يجب على كل التلاميذ احترام جميع الموظفين بالمؤسسة, من إداريين وأساتذة وأعوان والعمال طبقا لأوامرهم مادامت هذه الأوامر داخلة في إطار العمل المدرسي والصالح العام.
المادة29 : لا يسمح للسادة الأساتذة بإخراج التلميذ من القسم عند قيامه بسلوك غير مقبول ويجب إشعار إدارة المؤسسة فورا لاتخاذ الإجراءات التربوية والإدارية اللازمة.
المادة30 : في حالة قيام التلميذ بسلوك غير مقبول يسجل في ورقة السلوك وتوضع ضمن ملفه ويستدعى ولي أمره.
المادة31 : يمنع مضغ العلكة “المسكة” و الزريعة داخل المؤسسة كما يمنع التدخين وما شابهه.
 المادة32 : يمنع حمل الأشياء الحادة إلى المؤسسة تجنبا لكل ما يمس التلاميذ بشر كما يمنع إدخال الكتب والمجلات والجرائد والمطبوعات التي لا علاقة لها بالدراسة.
المادة33 : كل من تضرر أو حصل له مكروه داخل المؤسسة له أن يقدم بذلك شكاية مكتوبة إلى الحراسة العامة معزز بالقرائن والحجج والشواهد وليست المؤسسة مسؤولة عما حصل خارجها.

 

 الفصل الخامس : التأخرات والتغيبات
المادة34 : يجب على التلاميذ أن يحضروا جميع الدروس المقررة بدون استثناء.
 المادة35 :  1- لا يقبل الأستاذ أي تلميذ تخلف عن الحضور في حصة سابقة أو تأخر, ولا يسمح له بالدخول بعد عشر دقائق من بداية الحصة إلا في الساعة التي تليها مشفوعا بإذن من إدارة المؤسسة.
 2 – كل تلميذ تأخر أو تغيب عن موعد الدرس يعتبر غائبا ويستدعى ولي أمره في الحين, لتبرير غيابه ولا يسمح له بدخول القسم إلا بعد حضور ولي أمره.
3
- كل تغيب غير مبرر عند إجراء فرض من الفروض أو قبل إجرائه, يعرض التلميذ المتغيب للحصول على نقطة صفر, وله الإدلاء بما يبرر غيابه في اجل أقصاه 48 ساعة من يوم تاريخ إجراء الفرض.
4- الإدلاء بشهادة طبية لا يعفي التلميذ من إجراء فرض المراقبة المستمرة بل إعطائه فرصة أخرى من طرف السادة الأساتذة.
   5 – كل من تغيب لمرض وجب عليه أن يدلي بشهادة طبية, وإذا تجاوزت مدتها 3أيام يؤشر عليها من طرف مصلحة الطب المدرسي.

 

 الفصل السادس : حقوق وواجبات أباء وأولياء التلاميذ
 المادة36 :  يلتزم أباء وأولياء التلاميذ بتتبع مواظبة أبنائهم على الدروس وبمختلف الأنشطة بدون تمييز.
 المادة37 :  يتعاون الآباء وأولياء التلاميذ مع الإدارة بالحضور إلى المؤسسة كلما دعوا للإجابة على استفساراتها لهم حول تصرفات أبنائهم سواء تعلق الأمر بالغياب أو السلوك أو الدراسة.
 المادة 38 :  تخبر المؤسسة آباء وأولياء التلاميذ بالنتائج الدراسية لأبنائهم, وبكل المستجدات الخاصة بتنظيم الحياة المدرسية, وذلك بواسطة :  – دفتر التواصل. – الموقع الالكتروني للمؤسسة.   – بيان النتائج الدراسية.   – الاجتماعات التواصلية. -اجتماعات جمعية أباء وأولياء التلاميذ.
المادة39 :  من حق الآباء وأولياء أمور الاتصال بالإدارة في أوقات العمل للاستفسار عن أحوال أبنائهم والحصول على ما يبتغونه من معلومات ووثائق. أما الاتصال بالأساتذة فينبغي أن يكون في أوقات فراغ الأساتذة وبعد استئذان الإدارة.
 المادة 40  : يخبر الآباء وأولياء التلاميذ إدارة المؤسسة بكل تغيير يطرأ على عناوينهم وأرقام هواتفهم.

 

الفصل السابع : المكافأة والتأديب
المادة 41 : إن مجلس الأساتذة هو الذي يحدد تقييم عمل التلميذ في كل دورة، وتكون كما يلي : المكافآت :  تعطى للتلاميذ المتفوقين المنضبطين المتصفين بالخلق الكريم والسيرة الحسنة قصد حثهم على المثابرة ودفع المتخلفين للعمل، وتمنح كما يلي :‑ لوحة الشرف بمعدل لا يقل عن 20 / 13 – التشجيع بمعدل لا يقل عن 14/20 – التنويه بمعدل لا يقل عن 16/20 وإذا احتفظ التلميذ بالمكافأة ولم يحصل عليها في الدورة الموالية تلغى نهائيا. التأديب : يراعي فيه استهداف التهذيب والتقويم ويكون كما يلي  : يعطى  : – التنبيه مع الإحالة إلى مؤسسة أخرى بمعدل لا يتجاوز 20/09 – الإنذار مع الإحالة إلى مؤسسة أخرى بمعدل لا يتجاوز 20/08 – التوبيخ مع الإحالة إلى مؤسسة أخرى بمعدل لا يتجاوز 20/06 هذا وتقيم المؤسسة حفلا تكريميا عند نهاية السنة توزع خلاله الجوائز على التلاميذ المتفوقين.

 

الفصل الثامن : العقوبات
المادة 42 : كل مخالفة للقانون الداخلي تترتب عليها عقوبات من طرف الإدارة حسب أهمية المخالفة وتكرارها, وتتراوح هذه العقوبة بين : – توجيه ملاحظة أو تنبيه أو إنذار أو توبيخ ويكون كتابة.
المادة 43 : يقدم التلميذ المخالف للمجلس التأديبي في الحالات الآتية : – إذا عاد للمخالفة بعد إنذاره  أو التوبيخه من طرف الإدارة كما هو مذكور في المادة 42. – إذا كانت المخالفة خطيرة لا ينفع معها عقوبات الإدارة المذكورة. – إذا قدم أحد موظفي المؤسسة تقريرا كتابيا بالتلميذ عن مخالفة ارتكبها وتكون العقوبة حسب أهمية المخالفة وتقديرات المجلس التأديبي وتتراوح بين : – توجيه ملاحظة أو تنبيه أو إنذار أو توبيخ كتابي. – الطرد المؤقت يصل إلى خمسة عشر يوما. – الطرد من المؤسسة أو الإحالة على مؤسسة أخرى.

 

الفصل التاسع : الحقوق الديمقراطية وثقافة المواطنة
المادة 44 :  يحق للتلميذ تكوين أندية ثقافية وفنية وذلك بعد موافقة إدارة المؤسسة, والإطلاع على تقرير المدير في الموضوع.
المادة 45 : يساهم التلاميذ في تنشيط الحيات المدرسية بالانخراط في مختلف الأندية, والمشاركة في التظاهرات الثقافية والفنية والرياضية والاجتماعية.
المادة 46 : يقوم التلاميذ في سلك التعليم الثانوي والتأهيلي بانتخاب مندوب للقسم ونائبه في مطلع كل سنة دراسية, ويقوم المندوب بمهامه في إطار القانون الداخلي للأقسام الذي يشارك التلاميذ في وضعه.
المادة 47 : تعتبر عملية انتخاب مندوبي الأقسام درسا في ممارسة الديمقراطية بالنسبة للتلاميذ, وخلال الحملة الانتخابية يمكن للتلميذ طرح الأسئلة على المترشحين وعند الاقتضاء الإطلاع على برامجهم, كما تتم عملية انتخاب المندوبين بواسطة الاقتراع السري.
المادة 48 :  يعهد إلى مندوبي الأقسام : أ- داخل القسم : – عقد اجتماعات مع التلاميذ واستشارتهم حول الصعوبات التي تعترضهم. – مساعدة التلاميذ وتقديم المشورة لهم والقيام بدور الوسيط. – استشارة ومحاورة المدرسين. – خلق أواصر التعاون بين التلاميذ كمساعدة التلاميذ المتغيبين لظروف مبررة ومدهم بالدروس والفروض المنزلية. – تنشيط الحياة داخل القسم وتشجيع الحوار بين التلاميذ. ب- داخل المؤسسة : – تمثيل القسم والقيام بمهام الناطق الرسمي باسمه. – القيام بدور المحور في القضايا التي تهم الحياة المدرسية مع المستشارين في التوجيه التربوي وأطر الإدارة التربوية. – المشاركة في اجتماعات مندوبي الأقسام.
المادة 49 : لا يعتبر مندوب القسم : – رئيسا للقسم. – مسؤول عن سجل الحضور. – موزعا للمطبوعات.

 

المادة 50 : يتلقى مندوبي الأقسام تكوينا خلال السنة الدراسية خارج أوقات الدراسة وذلك لمساعدتهم على القيام بمختلف المهام المنوطة بهم ومدهم بجميع الوثائق والمعلومات الضرورية لذلك