الجامعة الوطنية

الجامعة الوطنية للتعليم الخصوصي

 

احتضنت مؤسسة براعم الرازي أشغال الدورة التكوينية للجامعة الوطنية لمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي  ( UNEP   ) في الفترة الممتدة مابين : 29/03/2010 إلى 02/04/2010 والتي نظمتها وزارة التربية الوطنية بشراكة مع القسم الثقافي بالسفارة الفرنسية بالمغرب وبتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي بتطوان وذلك تفعيلا للبرنامج الإستعجالي لوزارة التربية الوطنية . وقد استفاد من هذه الدورة 94 مديرا ومدرسا ينتمون إلى التعليم الخصوصي بجهة طنجة – تطوان ويمكن تلخيص أشغال هذه الدورة في النقط التالية :

 الإفتتاح

تميز اليوم الأول ( 29/03/2010 ) بجلسة افتتاحية بقاعة الندوات بالمؤسسة حضرها كل من :\r\nالسيد : مدير الأكاديمية الجهوية لطنجة-تطوان .\r\nالسيد : النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتطوان .\r\nالسيد : مدير القسم الثقافي بالسفارة الفرنسية بالمغرب .\r\nالسيد : رئيس مصلحة التأطير وتشجيع التعليم المدرسي الخصوصي بوزارة التربية الوطنية. السيد : مدير المركز الثقافي الفرنسي بتطوان .\r\nالسيدة : مديرة مؤسسة براعم الرازي للتعليم الخصوصي بتطوان .\r\nبالإضافة إلى مدرسي ومديري مؤسسات التعليم الخصوصي المستفيدين من هذا التكوين . خلالها ألقى السيد مدير الأكاديمية كلمة افتتاحية رحب فيها بالمشاركين وذكر بالأهداف والمرامي المرجوة من هذا التكوين . بعد ذلك تدخل السيد مدير القسم الثقافي بالسفارة الفرنسية مبديا رأيه حول طبيعة مشاركة القسم الثقافي في هذا التكوين في إطار التعاون الفرنسي المغربي في المجال الثقافي .

DSC_0012

 

وفي اختتام الجلسة الافتتاحية قسم المؤطرون المستفيدين من الدورة التكوينية إلى 4 ورشات

كانت على الشكل الآتي :

الورشة الأولى

 

 الاسم : بيداغوجية   الإدماج  DSC_0054 LA PEDAGOGIE DE L’INTEGATION  \r\nالمؤطرة : Marion Mistichilt \r\nالعدد : 35 .المستفيدون : مدرسون .

الورشة الثانية

 

. الاسم : الأنشطة العلمية ومنهجية المشروع  LES ACTIVITES SCIENTIFIQUES ET LA DEMARCHE DE PROJET المؤطر: إدريس الواردي .DSC_0060العدد : 17 .المستفيدون : مدرسون .

 

الورشة الثالثة

 

الاسم : أدب الشباب   LA LITTERATURE DE JEUNESSE COMME SUPPORT PRIVILEGIE DES APPRENTISSAGES LANGAGIERS المؤطر :مصطفى اشتوكي .العدد : 1 1 .DSC_0101المستفيدون : مدرسون .

 

الورشة الرابعة

 

  الاسم : هندسة التكوين  INGENIERIE DE LA FORMATION \r\nالمؤطرة :Cathenine Macquart .العدد : 31 .المستفيدون : الأطر الإدارية .

 

الختامDSC_0056

 

 وفي اليوم الأخير 02/04/ 2010  تميزت الجلسة الختامية بكلمة ألقاها السيد رئيس قسم التعاون المدرسي بالوزارة وكلمة لرئيس قسم التعليم الخصوصي بالأكاديمية وكلمة ممثل المستفيدين من الدورة التكوينية بالإضافة إلى تقرير  مفصل عن انجاز كل ورشة من الو رشات الأربعة وبعد ذلك تم توزيع شواهد التكوين على المستفيدين .

 

 وبهذا تكون مؤسسة براعم الرازي قد ساهمت إلى جانب وزارة التربية الوطنية والقسم الثقافي في السفارة الفرنسية في إنجاح هذه الدورة بما قدمته من إمكانات مادية وبشرية و لوجيستيكية .